القائمة الرئيسية

الصفحات

التسجيل في الخدمة العسكرية Tajnid ma 2022


 

التسجيل في الخدمة العسكرية Tajnid ma

التسجيل في الخدمة العسكرية

tajnid.ma


بلاغ  لوزير الداخلية حول إجراء عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2022

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بشأن اتخاذ التدابير اللازمة لإدماج الفوج المقبل في الخدمة العسكرية، وفي إطار الإعداد لعملية الإحصاء الممهدة لانتقاء وإدماج الفوج المقبل، ينهي وزير الداخلية إلى علم الشباب الذين سيبلغون من العمر ما بين 19 و25 سنة في 16 ماي 2022 والمتوفرين على الشروط المطلوبة قانونا لأداء الخدمة العسكرية، أنه صدر بالجريدة الرسمية ليومه الخميس 2 دجنبر 2021 مقرر لوزير الداخلية يحدد المدة المخصصة لإجراء عملية الإحصاء ابتداء من يوم 13 دجنبر 2021 إلى غاية يوم 10 فبراير 2022    .

وذكر بلاغ لوزير الداخلية أنه تبعا لذلك، قامت اللجنة المركزية برئاسة رئيس غرفة بمحكمة النقض، خلال اجتماعها المنعقد اليوم الخميس ،وفق أحكام القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية والنصوص المتخذة لتطبيقه، بحصر قوائم الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء، مع الأخذ بعين الاعتبار لمبدأ المساواة بين المواطنين وضمان التوازن فيما بين الجهات    .

وبهذه المناسبة، يهيب وزير الداخلية بالشباب الذين سيتوصلون من السلطات الإدارية المحلية بإشعار الاحصاء الخاص بهم، سواء بكيفية شخصية أو عن طريق أحد أفراد أسرهم، إلى ملء استمارة الإحصاء، عبر الموقع الإلكتروني  www.tajnid.ma، ابتداء من تاريخ انطلاق عملية الإحصاء، أي ابتداء من يوم 13 دجنبر الجاري.

كما يخبر وزير الداخلية كافة الشباب المستوفين لشرط السن المذكور أنه يمكنهم، ابتداء من تاريخ انطلاق عملية الاحصاء، التأكد عبر نفس الموقع الإلكتروني من إدراج أو عدم إدراج أسمائهم ضمن قوائم الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء لأداء الخدمة العسكرية.

ومن جهة أخرى، فإنه يمكن للشباب، ذكورا وإناثا، الذين لم يتم استدعاؤهم لملء استمارة الإحصاء، والراغبين في أداء الخدمة العسكرية، أن يقوموا تلقائيا، ابتداء من يوم 13 دجنبر الجاري، بملء استمارة الإحصاء عبر الموقع الإلكتروني المذكور، ونفس الإمكانية يتيحها القانون أيضا لفائدة الشباب من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج المسجلين بالسجلات القنصلية، الراغبين في أداء الخدمة العسكرية.

وفي الأخير، يخبر وزير الداخلية أنه يمكن للشباب الحصول على المعلومات المتعلقة بالخدمة العسكرية إما لدى السلطات الإدارية المحلية القريبة من محل سكناهم، أو لدى مصلحة الإرشاد المحدثة بمقار العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات، أو عبر الموقع الإلكتروني www.tajnid.ma

 


 

التسجيل في الخدمة العسكرية 2022

 

Tajnid.ma     التسجيل في التجنيد الاجباري بالمغرب التسجيل في الخدمة العسكرية 2022 . نظرا لوجود العديد من الشباب يبحث عن وضعيته القانونية هل هو مدعو للتجنيد الإجباري أم معفي، قمنا في موقع الوظيفة كلوب بوضع شرح مبسط لتعرف بنفسك هل أنت مدعو لأداء الخدمة العسكرية الإجبارية Tajnid ijbari maroc    أم لا.


 معلومات حول الخدمة العسكرية بالمغرب Tajnid.ma

    - مدة التجنيد: لقد حدد القانون مدة التجنيد في 12 شهرا.
- الأشخاص المعنيون: الشباب المتراوحة أعمارهم بين 19 و 25 سنة، ويمكن أن تمنح إعفاءات مؤقتة أو نهائية، تحدد شروطها بنص تنظيمي، لأسباب معينة، وخاصة العجز البدني أو الصحي الذي يكون مثبتا بتقرير طبي صادر عن مصالح التكوين الاستشفائية العمومية المختصة، أو التحمل العائلي أو متابعة الدراسة. وبخصوص الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 25 سنة والذين استفادوا من الإعفاء لأحد الأسباب السلفة الذكر فإنه يمكن استدعاؤهم لأداء خدمتهم العسكرية حتى سن 40، في حالة انتفاء أسباب الإعفاء.
- بعد نهاية التجنيد: يدرج المجند ضمن احتياطي القوات المسلحة الملكية.
- القوانين التي تسري على المجندين: تسري على المجندين جميع القوانين التي تسري على المجندين بالقوات المسلحة الملكية.
- الاستغناء عن المجند والاحتفاظ به: يمكن الاستغناء عن المجند قبل إتمام مدة التجنيد، ويمكن الاحتفاظ بالبعض حتى وإن انتهت مدة التجنيد.
- حفظ الأسرار: المجندون بعد نهاية فترة التجنيد ملزمون بحفظ الأسرار، وتسري عليهم قوانين المجندين فعليا فيما يخص اسرار الخدمة العسكرية والوثائق…
- عقوبات عدم الاستجابة للتجنيد: يعاقب كل شخص تم استدعاؤه للمثول أمام اللجنة بالسجن من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة من 2000 إلى 5000 درهم.
- الأجر الشهري للتجنيد: يتقاضى المجند مبلغ 2000 درهم شهريا.
 

كيف اعرف هل أنا مدعو لأداء الخدمة العسكرية أم لا واتسجل 

أولا عملية التحقق تتم فقط في الموقع الموضوع من طرف وزارة الداخلية Tajnid.ma ولا شيء سواه. لتعرف وضعك يجب تعبئة استمارة الإحصاء كما هو مبين أسفله.

تعبئة استمارة الإحصاء بالضغط هنا

وبعد تعبئة المعلومات تقوم بالضغط على زر البحث لتعرف هل أنت مدعو للتجنيد أم معفي منه. 

أما بالنسبة للمعفيين من الخدمة العسكرية فيمكنهم تحميل نموذج الإعفاء من الموقع الإلكتروني وطبعه بإعتباره وثيقة تدل على أنك معفي من الخدمة العسكرية. 

مسطرة تنظيم التسجيل في التجنيد الإجباري على موقع Tajnid.ma 

- تحيل المصالح المختصة بوزارة الداخلية خلال الخمسة عشر (15) يوما السابقة لتاريخ بداية عملية الإحصاء، قوائم الأشخاص الذين تم استخراج أسماهم إلى العمالات والأقاليم التي يقيمون في دائرة نفوذها الترابي قصد دعوتهم لملء الاستمارة الخاصة بالخدمة العسكرية.
وتتم هذه الدعوة بواسطة إشعار مكتوب تسلمه السلطة الإدارية المحلية مقابل وصل إلى كل شخص معني، أو إلى أسرته عند الاقتضاء.

- يجب على كل شخص تمت دعوته أن يقوم خلال العشرين (20) يوما الموالية لتاريخ التوصل بالإشعار المشار إليه أعلاه، بملء الاستمارة الخاصة بالإحصاء على الموقع الإلكتروني:

كيف يتم الإعفاء من التجنيد الإجباري بالمغرب

يتم الإعفاء من التجنيد الإجباري بالمغرب حسب الحالات التالية، ووفق المساطر المحددة:
يجب على الأشخاص الذين يرغبون في الاستفادة من الإعفاء المؤقت أو النهائي أن يودعوا طلباتهم مرفقة بالوثائق المطلوبة، مقابل وصل يسلم لهم فورا، لدى السلطة الإدارية المحلية التابع مقر إقامتهم لدائرة نفوذها الترابي وذلك خلال العشرين (20) يوما الموالية لتاريخ ملء استمارة الإحصاء.
تحيل السلطة المذكورة هذه الطليات على العمالة أو الإقليم قصد عرضها على اللجنة الإقليمية المختصة.
إذا كنت طالبا تتابع دراستك بالخارج وتوصلت باستدعاء الالتحاق بالتجنيد الإجباري للخدمة العسكرية، فإنه يجب عليك القيام بالإجراءت التالية حتى يتم إعفاؤك من الخدمة العسكرية بشكل مؤقت:
- الولوج إلى الفضاء المخصص للمواطنين المقيمين داخل تراب المملكة، على الموقع tajnid.ma وملء استمارة الإحصاء مع تضمينها كافة البيانات المطلوبة، بما في ذلك اسم المدينة والبلد الأجنبي الذي يقيمون فيه.
- طبع وصل الاستمارة؛

- تحميل مطبوع طلب الإعفاء وملئه بخط اليد والتوقيع عليه.
- من أجل دعم طلب الإعفاء، ينبغي الإدلاء بشهادة مسلمة من إدارة المؤسسة التي يتابع فيها الطالب دراسته أو تكوينه.

بعد ذلك يجب على المعني بالأمر إعداد ملف طلب الإعفاء المكون من الوثائق التالية:
- وصل ملء استمارة الإحصاء؛
- طلب الإعفاء المؤقت؛
- شهادة متابعة الدراسة أو التكوين. 

على المعني بالأمر أن يبعث بالملف إلى أسرته عبر البريد الإلكتروني في أقرب وقت، وأن يبعث إليهم أيضا أصول الوثائق المتضمنة في ملف الإعفاء.

وبعد أن تتوصل عائلة المعني بالأمر بملف طلب الإعفاء المبعوث لها، تقوم بإيداعه لدى السلطة الإدارية المحلية القريبة من محل إقامتها أو مصالح العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات. كما تقوم، فور التوصل بأصل الملف بإيداعه لدى نفس الجهة الإدارية مقابل وصل.

تعرض طلبات الإعفاء على اللجنة الإقليمية لاتخاذ القرار اللازم بشأنها خلال اجتماعاتها التي ستعقدها بعد انتهاء الفترة المخصصة للإحصاء.

الخدمة العسكرية هذه هي الأجور التي سيتسلمها المجندون

صدر في عدد الـ25 فبراير الماضي، من الجريدة الرسمية، المراسيم التطبيقية للخدمة العسكرية، لتدخل بذلك حيز التنفيذ رسميا.

وتضمن العدد الأخير للجريدة الرسمية مرسومين، أحدهما يتعلق بـ «بتحديد كيفية تطبيق القانون 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية الإجبارية»، و«تحديد الأجور والمنافع المخولة للمجندين في إطار الخدمة العسكرية والمعاد تجنيدهم».

وبحسب المرسوم الأول فإن التعويضات التي سيتلقاها المجندون خلال فترة أدائهم للخدمة العسكرية، تتوزع بين 2100 درهم للمجند في رتبة ضابط، و1500 درهم شهريا بالنسبة لضابط الصف، و1050 درهم بالنسبة للجندي.

ويستفيدون المجندون العاملون في المنطقة الجنوبية، علاوة على ذلك، من التعويض الخاص عن الأعباء المحدد مبلغه بـ300 درهم

وينص المرسوم الثاني على شروط الإحصاء والإعفاء من الخدمة العسكرية، وأن تقوم مصالح وزارة الداخلية بإنشاء قاعدة بيانات خاصة بالإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية، وأن تجري عملية الإحصاء كل سنة طيلة ستين يوما، تنطلق في تاريخ يتم تبليغه للعموم عبر وسائل الإعلام والتواصل، وذلك خلال ثلاثين يوما السابقة لافتتاح عملية الإحصاء.

reaction:

تعليقات