بخصوص صرف الشطر الثاني من منحة التعليم العالي للطلبة الجدد والقدامى 2022


 

قيمة المنحة بالنسبة للطلبة الذين يتابعون دراستهم بالمغرب

بناء على القانون رقم 00-81 القاضي بإحداث المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 205-01-1 الصادر في 10 جمادى الآخرة 1422 (30 أغسطس 2001) ولاسيما المادة 3 منه؛

وبعد المداولة في مجلس الحكومة المنعقد بتاريخ 14 من محرم 1434 (29 نوفمبر 2012)

فقد ترتب منح التعليم العالي في ثلاثة سلالم حسب مستوى التعليم وفق ما يلي:

– يخصص السلم الأول: لتحضير شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية أو دبلوم دكتور في الطب أو دبلوم دكتور في الصيدلة أو دبلوم دكتور في طب الأسنان أو دبلوم مهندس الدولة وكذا كل شهادات السلك الأول والثاني المسلمة من المؤسسات الجامعية والمؤسسات غير التابعة للجامعات طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل، تصرف منح هذا السلم  لمدة عشرة أشهر عن كل سنة جامعية وذلك حسب الاستحقاق الاجتماعي.

– يخصص السلم الثاني: لتحضير شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم التخصص الطبي أو دبلوم التخصص في الصيدلة والبيولوجيا أو دبلوم التخصص في علاج الأسنان، تصرف منح هذا السلم  لمدة عشرة أشهر عن كل سنة جامعية وذلك حسب الاستحقاق الاجتماعي.

– يخصص السلم الثالث: لتحضير الدكتوراه، تصرف منح هذا السلم لمدة سنة كاملة حسب الاستحقاق العلمي وتشجيع التخصصات ذات الأولوية.

تصرف منح السلم الأول والسلم الثاني والسلم الثالث على ثلاثة أشطر خلال الآجال التالية:

الشطر الثاني: من المرتقب أن تتم عملية صرف الشطر الثاني من منحة التعليم العالي لفائدة الطلبة القدامى خلال النصف الاول من شهر فبراير 2022.

قيمة المنحة بالنسبة للطلبة الذين يتابعون دراستهم بالمغرب

– مرسوم رقم 2.18.512 صادر في 9 رمضان 1440 (15 ماي 2019) بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة وشروط وضع الاعتمادات المالية المخصصة لهذه المنح رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-