القائمة الرئيسية

الصفحات

Tawjihi.ma 2021/2022 توجيهي منصة التسجيل في المدارس العليا


 

Tawjihi.ma 2021/2022 توجيهي هي منصة التسجيل الإلكتروني للترشح لولوج المدارس العليا EST FST ENSAD برسم الموسم الجامعي 2022/2021، قامت بتطويرها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بغية تبسيط وتيسير مسطرة ولوج حاملي شهادة البكالوريا للسنة الأولى بالمؤسسات الجامعية العمومية ذات الاستقطاب المحدود وكذا ترسيخ مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين.

Tawjihi.ma منصة معلوماتية وطنية موحدة لتدبير ولوج المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود 2021/2022 منصة ولوج ما بعد البكالوريا Tawjihi.ma منظومة معلوماتية تفاعلية قامت بتطويرها وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي بغية تبسيط وتيسير مسطرة ولوج حاملي شهادة البكالوريا للسنة الأولى بالمؤسسات الجامعية العمومية ذا الاستقطاب المحدود وكذا ترسيخ مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين.

حيث أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق عملية التسجيل بمنصة “ tawjihi.ma ” في وقت سابق بداية من 21 يونيو 2021 من من أجل ولوج المدارس العليا بالمغرب. وفي نفس السياق تم تعديل تواريخ العمليات المتبقية لتأكيد الاختيارات. (تابع التفاصيل أسفله).

مراحل توجيهي 2021 Tawjihi.ma FST/EST

ولوج المدارس العليا للتكنولوجيا Pancarte EST Tawjihi.ma 2021-2022

التعبير عن الاختيارات : من 21-06-2021 لغاية 12-07-2021​

المرحلة 1 : الاجابة عن المقترحات : مابين 15 -07-2021 و 28-07-2021

إيداع شهادة البكالوريا بالمؤسسة التي تم قبول الترشيح بها: (بالنسبة للمترشحين الذين أجابوا بالقبول النهائي على مقترح القبول المقدم) خلال الفترة الممتدة ما بين يوم الاثنين 26 يوليوز 2021 ويوم الخميس 29 يوليوز 2021​

المرحلة 2 : الاجابة على مقترحات القبول مابين 03-08-2021 و 02-09-2021

إيداع شهادة البكالوريا بالمؤسسة التي تم قبول الترشيح بها: (بالنسبة للمترشحين الذين أجابوا بالقبول النهائي على مقترح القبول المقدم) خلال الفترة الممتدة ما بين يوم الأربعاء 01 شتنبر 2021 ويوم الجمعة 03 شتنبر 2021

يهمكم أيضا:

ما هي الخدمات التي تقدمها منصة توجيهي 2022/2021 Tawjihi.ma

-تدبير مسطرة ولوج حاملي شهادة البكالوريا للمؤسسات الجامعية العمومية ذات الاستقطاب المحدود منذ التسجيل القبلي على الخط إلى غاية التسجيل النهائي بالمؤسسات المعنية؛
-توفير دعامة للإعلام والتوجيه لفائدة المترشحين الراغبين في مواصلة دراساتهم العليا بالمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود.

-الإجراءات المتعلقة بكيفية ولوج الفضاء المخصص لترشيحاتكم بالمنصة؛
-المؤسسات الجامعية المعنية بمسطرة الترشيح وعروض التكوين بها؛

-شروط الولوج وعدد المقاعد المتاحة بكل مؤسسة جامعية معنية؛
-المسطرة المتبعة للترشيح والجدولة الزمنية لذلك؛
-الوثائق المكونة لملف التسجيل النهائي.

شروط وإجراءات الترشيح والتسجيل في موقع 2022/2021 Tawjihi.ma

يجب على كل مترشح أن يقدم ترشيحا عن طريق منصة القبول الالكتروني الموحد لحملة البكالوريا في المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود “توجيهي”  tawjihi.ma.

ملاحظات هامة:

يتعين على المترشحين زيارة فضاءاتهم الخاصة بالمنصة الوطنية الموحدة tawjihi.ma “توجيهي”: بصفة منتظمة وذلك للاطلاع على معلومات أدق وأوفى حول إجراءات الترشيح ومقترحات الولوج المقدمة  والآجال المحددة لكل مرحلة من مراحل الترشيح.

يمكن الولوج إلى المنصة الوطنية الموحدة “توجيهي” على العنوان التالي: tawjihi.ma أو عبر الموقع إلالكتروني لوزارة التربية الوطنية والتكوين املنهي والتعليم العالي والبحث العلمي قطام التعليم العالي والبحث العلمي (www.enssup.gov.ma).

ماهي الفئة المعنية بالترشيح عبر منصة توجيهي Tawjihi.ma

يفتح التسجيل والترشيح عبر هذه المنصة لفائدة المرشحين الراغبين في ولوج السنة الأولى ما بعد البكالوريا بالمؤسسات الجامعية العمومية ذات الاستقطاب المحدود.

وتضم هذه الفئة:

-المرشحين الأحرار والتلاميذ والتلميذات المسجلين في السنة الثانية لشهادة البكالوريا المغربية أو الحاصلين على هذه الشهادة؛
-المرشحين المغاربة المسجلين في السنة الثانية لشهادة البكالوريا الأجنبية أو الحاصلين على هذه الشهادة؛

ما هي المؤسسات المعنية بمسطرة 2022/2021 Tawjihi.ma

– كليات العلوم والتقنيات FST

– المدارس العليا للتكنولوجيا EST

 المدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم ENSAD

كيفية تسجيل الدخول لموقع Tawjihi.ma

انطلقت عملية التسجيل في كليات العلوم والتقنيات FST والمدارس العليا للتكنولوجيا EST والترشيح فقط عبر منصة tawjihi.ma.

ومن أجل الترشيح لولوج إحدى المدارس العليا بالمنصة يتوجب عليكم اتباع المراحل التالية :

المرحلة الأولى:

بجب على كل مترشح يرغب في ولوج السنة أولى للمؤسسات الجامعية العمومية ذات الاستقطاب المحدود المعنية بهذه المسطرة أن يقوم بتسجيل الدخول بالركن المخصص لهذه العملية بالمنصة الإلكترونية، وذلك حسب نوعية شهادة البكالوريا المحصل علها (وطنية أو أجنبية).

تسجيل دخول المرشحين المتمدرسين أو الأحرار المسجلين في السنة الثانية لشبادة البكالوريا المغربية أو الحاصلين على هذه الشهادة:

إذا كنتم من هذه الفئة من المترشحين، فيتعين عليكم القيام بما يلي:

1- يجب عليكم، في البداية، طلب التسجيل بالمنصة (يتم الولوج عبر الرابط التالي: Tawjihi.ma) من خلال الضغط على « إحداث حسابك » في الفضاء الخاص بتسجيل الدخول واختيار « بكالوريا مغربية » ضمن الاختيارين المتاحين.

2. بعد ذلك أنتم مطالبون بتعبئة الاستمارة التي تتضمن بعض المعلومات الخاصة بكم (رمز مسار، رقم البطاقة الوطنية للتعريف.، رقم الهائف. الخ.) والضفط على “تسجيل“.

3- تقوم الإدارة بمعالجة طلب تسجيلكم بالمنصة وتوافيكم، عبر بريدكم الإلكتروني (taalim.ma)، بإشعار يتضمن إسم المستخدم وكلمة السر لولوج المنصة. يجب عليكم الاحتفاظ بعناية باسم المستخدم وكلمة السر لأنكم مدعوون لاستخدامهما للولوج لفضائكم الشخصي للترشيح طوال مسلسل الترشيح والانتقاء.

ملاحظة هامة:

لا يعتبر طلب تسجيلكم بالمنصة نهائيا إلا بعد توصل الإدارة، عبر البريد الإلكتروني (bac.tawjihi@enssup.gov.ma) بملف ترشيحكم متضمنا لجميع الوثائق المطلوبة في الآجال المحددة لذلك. ويجب ألا يتعدى حجم الوثائق المرسلة بالبريد الإلكتروني 10 Mo.

في حالة نسيان حسابكم الالكتروني: 

في حالة قيامكم بتسجيل الدخول وعدم تمكنكم من الولوج لحسابكم الالكتروني، فيتعين عليكم:
1- الضغط على « نسيان حساب » في الفضاء الخاص بتسجيل الدخول.
2- أنتم مطالبون إدخال رمز مسار أو الرقم الوطني للطالب في الاستمارة التي ستظهر على شاشتكم. بعد التأكد من تواجد المرشح في قاعدة المعطيات، سيطلب النظام المعلوماتي منكم تعبئة بريدكم الالكتروني الجديد والنقط المحصل عليها في اللغتين العربية والفرنسية في الامتحان الوطني أو الجهوي.
يتم قبول تغيير حسابكم الالكتروني وموافاتكم من جديد باسم المستخدم وكلمة السر لولوج فضائكم الخاص بالمنصة بعد التأكد من صحة المعلومات المعبأة في الاستمارة.

tawjihi.ma

دليل إستخدام موقع توجيهي Tawjihi.ma

tawjihi.ma 2020

المرحلة الثانية:

بعد توصلكم بالمعلومات الخاصة بتسجيل دخولكم للمنصة، المرجو إدخال إسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بكم بالفضاء المخصص لتسجيل الدخول ثم الضغط على “تسجيل الدخول” والشروع في التعبير عن رغبات الترشيح عير المراحل التالية:

1. مباشرة بعد أول عملية تسجيل دخول للمنصة، أنتم مطالبون بتاكيد اطلاعكم وموافقتكم على “ميثاق حقوق وواجبات المرتشح”؛

2. بعد نجاح عملية تسجيل الدخول، ستلجون لفضائكم الخاص الذي يضم الأركان التالية: ترشيحاتي، اقتراحات الولوج وإشعارات؛

3. اعتبارا من اليوم الاول من تاريخ التعبير عن رغبات الترشيحيمكنكم البحث في ركن “ترشيحاتي” عن التكوينات المتاحة لكم بناء على معايير القبول المتعلقة بكل تكوين (حسب مسلك البكالوريا)، باستخدام معايير البحث (نوع المؤسسة . المدينة. الجامعة…)؛

4. من خلال عمليات البحث يمكنكم اضافة رغبات الترشيح عن طريق انتقاء التكوينات التي تهمكم في جدول البحث، والضفط على “اضافة”؛

5. في جدول “ترشيحاتي” يمكنكم تغيير ترتيب أو إلغاء التكوينات المختارة وذلك قبل التاريخ المحدد لانهاء التعبير عن رغبات الترشيح.

المرحلة الثالثة : إيداع ملف التسجيل

في حالة تأكيد مقترح القبول واختياركم لجواب ” أقبل بشكل نهائي المتترح المقدم” أنتع مدعوون لإيداع شهادة الباكالوريا الاصلية بالمؤسسة المقترحة قبل انتهاء الاجال المحددة لذلك في إحدى المرحلتين الأساسيتين أوفي المرحلة التكميلية.

المرحلة الاخيرة : التسجيل الإداري بالموسسة المعنية

في نهاية عملية الإنتقاء أنتم مدعوون لإتمام اجراءات التسجيل الإداري النهائي بالمؤسسة الجامعية التي تم قبولكم للدراسة بها، داخل الآجال المحددة لذلك مع الإدالاء بجميع البيانات والوثائق الذي تطلبها المؤسسة المعنية.

معلومات يجب الانتباه لها قبل اي عملية تسجيل في المدارس

1- يجب قراءة التعليمات بتمعن قبل الضغط على زر Subséquent ou Légaliser
2- مراجعة المعلومات قبل المصادقة على مطبوع المعلومات
3- التوفر على صبيب انترنت كاف تجنبا لتوقف التسجيل
4- تسجيل المعلومات على ورقة قبل بدء التسجيل
NOM PRENOM
N° CNIE
N° MASSAR
ADRESSE COMPLETE
EMAIL CORRECT
N° TÉLÉPHONE
6- بعد التسجيل, للبحث عن رسالة تأكيد التسجيل يجب الاطلاع داخل Boite de asile او Spam او Courrez importun

2021 Tawjihi.ma الانتقاء يتم في 2 مراحل :

المرحلة 1 :

– الموعد النهائي لإنشاء الحساب fécondation du dosé هو : 22/06/2021 إلى 12/07/2021
– التعبير عن رغبات الترشيح Déclaration des vœux : من من 22/06/2021 إلى 12/07/2021
– تاريخ إيداع الملف arsenal du meuble (بكالوريا أجنبية) : 22/06/2021 إلى 08/07/2021
– تثبيت مقترحات القبول Contestation aux propositions :  من 15/07/2021 إلى 28/07/2021
– تاريخ إيداع شهادة البكالوريا Temps côte de arsenal du bac هو : 26/07/2021 إلى  29/07/20211

المرحلة 2 :

تثبيت مقترحات القبول: من 03/08/2021 إلى 02/09/2021

تاريخ إيداع شهادة البكالوريا: من 01/09/2021 إلى 03/09/2021

يتم الولوج عبر الرابط التالي: tawjihi.ma

يفتح التسجيل والترشيح عبر هذه المنصة لفائدة المرشحين الراغبين في ولوج السنة الأولى ما بعد البكالوريا بالمؤسسات الجامعية العمومية ذات الاستقطاب المحدود. وتضم هذه الفئة:
– المرشحين الأحرار والتلاميذ والتلميذات المسجلين في السنة الثانية لشهادة البكالوريا المغربية أو الحاصلين على هذه الشهادة؛
– المرشحين المغاربة المسجلين في السنة الثانية لشهادة البكالوريا الأجنبية أو الحاصلين على هذه الشهادة؛

تسعى هذه المنصة إلى تحقيق هدفين أساسيين:
– تدبير مسطرة ولوج حاملي شهادة البكالوريا للمؤسسات الجامعية العمومية ذات الاستقطاب المحدود منذ التسجيل القبلي على الخط إلى غاية التسجيل النهائي بالمؤسسات المعنية؛
– توفير دعامة للإعلام والتوجيه لفائدة المترشحين الراغبين في مواصلة دراساتهم العليا بالمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود.

معلومات الولوج للمدرستين الوطنيتين للمهن ENSAM

يشترط في المترشح لاجتياز مباراة ولوج السنة الأولى بالمدارس الوطنية العليا للفنون والمهن أن يكون:

مسجلا بالسنة النهائية من سلك الباكالوريا في شعبة العلوم الرياضية أو شعبة العلوم التجريبية أو شعبة العلوم والتكنولوجيات (النظام الجديد لسلك البكالوريا)؛

أو حاصلا على شهادة الباكالوريا أو ما يعادلها (النظام الجديد لسلك البكالوريا) في إحدى الشعب التالية:

-شعبة العلوم الرياضية؛

– العلوم التجريبية؛

– العلوم والتكنولوجيات.

أو حاصلا على شهادة الباكالوريا أو ما يعادلها (نظام ما قبل إصلاح سلك الباكالوريا) وذلك في إحدى الشعب التالية :

-فرع العلوم (شعبتا العلوم الرياضية « أ » أو « ب » أو شعبة العلوم التجريبية)؛

– الهندسة الكهربائية (شعبتا الإلكترونيك أو تقنيات الكهرباء)؛

– الهندسة الميكانيكية (شعبتا الصناعة الميكانيكية أو العلوم والتقنيات).

معلومات المدرسة العليا للفن والتصميم ENSAD

تقوم المدرسة الوطنية العليا للفن و التصميم ENSAD بمهمة تكوين أطر متوسطة و أطر عليا في مهن الفنون و التصميم، وتقوم بمهمة تلقين التعليم العالي في شكل تكوين أساسي وتكوين مستمر و القيام بجميع أعمال البحث في ميدان التصميم و الميادين الفنية و الإعلامية و الثقافية.

يعتمد التكوين على نظام بيداغوجي قائم على وحدات دراسية تؤخذ من حقل معرفي واحد أو عدة حقول معرفية، و يهدف إلى تمكين الطالب من اكتساب معارف و مؤهلات و كفايات، إضافة إلى تلقين اللغات الأجنبية و تقنيات التعبير و التواصل، كما يمكن للتكوين في هذه المدارس أن يتم في إطار التعليم بالتناوب بين الجامعة و القطاع السوسيو اقتصادي.

تتولى المدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم تحضير وتسليم دبلوم في مهن الفنون والتصميم ويمتد مسار التكوين على مدى أربعة فصول دراسية (سنتين) ترتكز على تكوين أساسي وعلى تكوين معمق ذي صلة بطبيعة الدبلوم في مهن الفنون والتصميم.

شروط الترشح لولوج ENSAD:

يتم القبول لولوج السنة الأولى لدبلوم في مهن الفنون والتصميم عن طريق اجتياز مباراة مفتوحة في وجه الحاصلين على شهادة البكالوريا في التخصصات العلمية والأدبية والفنية والتقنية.

يشترط في المترشح لاجتياز مباراة ولوج السنة الأولى لدبلوم في مهن الفنون والتصميم أن يكون حاصلا على شهادة البكالوريا.

reaction:

تعليقات