القائمة الرئيسية

الصفحات

إجراءات الطلاق في المغرب 2021 أنواع و وثائق الطلاق الاتفاقي


 

إجراءات الطلاق في المغرب 2021 و أنواعه في المغرب ، حيث يواجه الكثير من الأزواج المغاربة مجموعة من المشاكل تؤدي بهم الى التفكير في الطلاق كحل اخير يلجؤون إليه، في هذه المقالة على موقع معلومة سنحاول التعرف على إجراءات الطلاق في المغرب أنواع الطلاق في المغرب و سنتعرف ايضا على قانون الطلاق في المغرب وكذلك مسطرة الطلاق بالمغرب و وثائق الطلاق الاتفاقي.

إجراءات الطلاق في المغرب 2021

  • يجب على كل من يرغب في الطلاق أن يتقدم بطلب الإذن بالإشهاد به لدى عدلين إلى المحكمة التي يوجد بدائرة اختصاصها بيت الزوجية أو موطن الزوجة أو محل إقامتها أو التي أبرم فيها عقد الزواج وفق هذا الترتيب.
  • يجب على المتقدم بطلب الطلاق أن يضمن في الطلب وبوضوح المعلومات الكاملة عن هويته وهوية زوجته، ومهنتهم وعنوانهما، وكـذا عـدد الأطفال إن كانـوا، مـع بيان سنهـم ووضعهم الدراسـي والصحـي، كما يجب أن يرفق الطلب بمستند الزوجية والحجج التي تثبت وضعيته المادية، مثل بيان الالتزامات وشهادة الأجر، والتصريـــح الضريبي بالدخل، وكذا المثبتة بالتزاماته المالية
  • إذا توصل الزوج بالاستدعاء شخصيا للحضور لمحاولة الصلح ولم يحضر ولم يدل بعذر مقبول اعتبر ذلك تراجعا منه عن طلبه.
  • إذا تحايل الزوج، كما إذا أعطى متعمدا للمحكمة عنوانا غير صحيح لزوجته فإنه يعاقب زجريا وذلك بطلب من الزوجة.
  • يجب أن يحضر الزوجان شخصيــا محاولـة الصلــــح، مـــع العلم أنه في حالة وجود أطفال تقوم المحكمة بمحاولتين للصلح.
  • إذا تعذر الإصلاح تحدد المحكمة مبلغا كافيا يودعه الزوج بصندوق المحكمة داخل أجل لا يتجاوز 30 يوما لتغطية مستحقات الزوجة والأطفال الملزم بالإنفاق عليهم
  • إذا لم يودع الزوج المبلغ المحدد من طرف المحكمة داخل الأجل المحدد له، فإنه يعتبر متراجعا عن رغبته في الطلاق.
  • إذا أدلى الزوج للمحكمة بوصل إيداع المبلغ المحدد، فإنهـا تأذن له بتوثيق الطلاق لدى عدلين منتصبين للإشهاد داخل دائرة نفوذها.
  • تصدر المحكمة –بعد توصلها بنسخة وثيقة الطلاق من القاضي المكلف بالتوثيق- قرارا من جملة ما يتضمن تحديد مستحقات الزوجة والأطفال، وأجرة الحضانة بعد العدة، وهذا القرار قابل للطعن طبقا للإجراءات العادية.

وثائق الطلاق الاتفاقي بالمغرب 2021

وثائق الطلاق الاتفاقي بالمغرب

وثائق الطلاق الاتفاقي بالمغرب التي يجب تقديمها للمحكمة، وهي كالتالي.

  • مقال طلب الإذن بالطلاق (يمكن كتابته عند كاتب عمومي)، موجه إلى السيد رئيس المحكمة الإبتدائية 
  • نسخة مصورة لبطاقة التعريف الوطنية للزوج والزوجة 
  • نسخة من رسم الزواج مصادق عليها 
  • أصل الالتزام المضمن لشروط الطلاق المتفق عليها بين الطرفين.

بعد التوصل بالإستدعاءات لحضور الجلسة الأولى لمناقشة موضوع الدعوى، ستأمر المحكمة بمحاولة إجراء الصلح بين الزوجين بحضور حكمين يمثل كل واحد منهما، إلا أنه يمكن للزوجين التصريح حينها، بأنه تم الإتفاق بين الطرفين على الطلاق بالتراضي ولا داعي لإجراء محاولة الصلح بينهما.

وإذا تقرر قبول طلبهما من طرف الهيئة، يمكن حجز الملف مباشرة لتأمل، لتصدر المحكمة بعد ذلك الإذن بالطلاق داخل أجل 15 يوما الموالية.

بعد صدور الحكم واستخراج نسخ منه، يمكن للزوجين التوجه إلى أقرب مكتب للعدول، لاستصدار وثيقة الإشهاد بالطلاق، سيتم استلامها بعد المصادقة عليها من طرف قاضي التوثيق.

أنواع الطلاق في المغرب 2021

أنواع الطلاق في المغرب

إذا كانت دعوى الطلاق تمارس في الأصل من طرف الزوج، واستثناءً من طرف الزوجة في حالة التمليك، فإن دعاوى التطليق تعتبر مسطرة خاصة بالزوجة تمارسها دون الزوج، اللهم إذا استثنينا التطليق للشقاق الذي يمكن اللجوء إليه على حد سواء من طرف الزوجة والزوج.

أنواع الطلاق  في المغرب هي:

  1. الطلاق قبل البناء ويكون بائنا
  2. الطلاق الرجعي ويكون رجعيا
  3. طلاق التمليك ويكون بائنا
  4. الطلاق بالاتفاق ويكون بائنا
  5. الطلاق بالخلع ويكون بائنا.

أما أنواع التطليق في المغرب، فهي:

  1. التطليق للشقاق ويكون بائنا
  2. التطليق بسبب الإخلال بشرط في عقد الزواج ويكون بائنا
  3. التطليق للضرر ويكون بائنا
  4. التطليق لعدم الإنفاق ويكون رجعيا
  5. التطليق للغيبة ويكون بائنا
  6. التطليق للعيب ويكون بائنا
  7. التطليق للإيلاء والهجر ويكون رجعيا

في نهاية المقالة نتمنى ان تكونوا قد تعرفتم على إجراءات الطلاق في المغرب وأنواع الطلاق،  ووثائق الطلاق الاتفاقي بالمغرب، لاتنسوا مشاركة المقالة مع الاهل والاصدقاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

reaction:

تعليقات