القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية ضمان الوظيفة بعد مقابلة عمل ناجحة


 

تنظر غالبية الشركات إلى مقابلة العمل باعتبارها الخطوة الأهم لتحديد ما إذا كان الشخص يستحق نيل الوظيفة. فإذا لم تترك انطباعاً إيجابيًّا خلال مقابلة العمل، لن تضمّك أي شركة إلى فريق عملها، وستضيع كل الجهود التي بذلتها في سيرتك الذاتية ورسالة طلب العمل لتثير إعجاب صاحب العمل!
قد تكون مقابلة العمل حدث يؤثر على هدوء أعصابكم، فالساعات السابقة للمقابلة لا تكون مريحة، أسئلة كثيرة تدور في رؤوسكم، خوف من الفشل وراتبك  المجهول….
ولأننا في النجاح.ما نسعى الى نجاحكم سنساعدكم عبر هذا المقال على الاستعداد الصحيح لمقابلات العمل،

ابحث عن الشركة التي ستقوم بإجراء المقابلة معك

تصفّح موقع الشركة بشكل جيّد حول ما يقومون به، وكيف يقومون بعملهم ونوع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. من المهم جدًّا أن تُظهر لصاحب العمل أثناء المقابلة الشخصية أنك على دراية كاملة بطبيعة الشركة ونطاق عملها. اطلع ايضا على أنشطة الشركة وأهدافها ومنافسيها، وتقييم مدى تناسب شخصيتك مع قيم الشركة ومبادئها.

قم بإجراء بحث عمن سيقابلك

القِ نظرة على حسابات لينكدإن وفيسبوك وأيضاً ابحث عنه أو عنها على جوجل. ، قد يساعد هذا الأمر في بدء المحادثة والتخفيف من حدّة التوتر في المقابلة.

احرص على الوصول في الموعد المحدّد

اقرأ الرسالة التي دُعيت فيها إلى المقابلة بعناية لتدوين المكان والزمان، وكي تخطط لكيفية الوصول في الوقت المناسب.
احرص على الوصول إلى مقابلة العمل قبل الوقت المحدّد بدقائق عدّة، إلا إذا حدث معك أمرٌ طارئ أرغمك على التأخّر. إذ لا يخفى على أحدٍ أن أصحاب العمل يحبّون التعامل مع الأشخاص الذين يلتزمون بالمواعيد، وسيشكّون حكمًا بمهنية الأشخاص الذين يتأخرون عن مواعيدهم، مهما كانت مؤهلاتهم وجدارتهم. تعرّف على مقرّ الشركة قبل يومٍ  من موعد المقابلة لضمان الوصول في الوقت المحدّد. من الأفضل لك الوصول 15 دقيقة قبل وقت مقابلتك. ابحث عن أفضل الطرق، والمدة التي تحتاجهة للطريق.

اعتمد اللباس الرسمي

حتى لو علمت أن الجوّ العام في الشركة أو في المكتب غير رسميّ. البس ثيابك بذكاء وتذكّر دائماً أن تلمّع حذائك! حاول أن تعطي انطباعًا بأنك انيق ومحافظ، من دون المبالغة والتكلّف في مظهرك الخارجي. اختر الملابس الملائمة، والأفضل اختيار الملابس الحيادية المحافظة، مثل ارتداء بدلة بلون محايد، مع حذاء مهني، مع مراعاة خلوّها من التجاعيد.

تحلَّ بثقة عالية بنفسك

أول ما عليك فعله هو تهنئة نفسك كونك وصلت بالفعل إلى مرحلة المقابلة، من بين جميع المتقدمين، فتم اختيارك كشخص مؤهل للانضمام إلى الشركة التي تريدينها. لذا، ثق بنفسك وانطلق الى المقابلة.
استمع بشكل جيّد إلى الأسئلة التي يتم طرحها عليك
لا تتسرع في الإجابة على الأسئلة، فكّر بشكل سريع وجيّد في إجابتك، وحاول أن تبدأها بعبارات مثل “بناءً على خبرتي أو تجربتي…” عندما يمكن استخدامها بالطبع.

قدِّم إجابات واضحة ولا تتلعثم

أوّلًا، ينبغي عليك دائمًا أن تفكّر قبل الإجابة عن الأسئلة، وأن تبقى واعيًا تمامًا لما تقوله. وإذا طُرح عليك سؤالٌ صعب قد يجعلك تتلعثم، اصمت للحظة وفكّر، ولا تردّ أبدًا بإجابةٍ مشتّتة. ثم عليك أن تبذل قصارى جهدك لتفادي الوقوع في فخ اللغو والحديث المفرط عن نفسك وعن حياتك الشخصية، ولتجنّب الثرثرة خارج الإطار المهني والكلام الذي لا طائل منه. ومن المهم أيضًا أن تحرص على عدم التوقّف المفاجئ أثناء الحديث لأن هذا يوحي بأنك مرتبك ومشوّش الذهن، أو قد يدفع مدير التوظيف إلى الاعتقاد بأنك غير واثق مما تقول. لذا، احرص على التحدّث بغاية الوضوح خلال المقابلة، وإذا طلب منك صاحب العمل أن تكرّر ما قلت، كن مستعدًّا للتكلّم بصوتٍ أعلى طيلة الوقت المتبقي من المقابلة.

لا تتحدّث عن الراتب والعطلة السنوية

من غير اللائق في مقابلة العمل الأولى أن تتطرّق مع صاحب العمل إلى موضوع الراتب والعطل السنوية. إذ نادرًا ما تكون هذه المعلومات جاهزة أثناء المقابلة الأولى التي تُعتبر مجرّد خطوة تمهيدية وفرصة للتعارف. لذا، من المستبعد أن يجيبك مدير التوظيف على هذه الاستفسارات التي تعيق مسار المقابلة وتترك انطباعًا بأن كل ما يهمّك هو الراتب والعطل، عوضًا عن العمل لتحقيق أهداف الشركة.

التواصل الجيد

التواصل الجيد من المهم الانتباه إلى الألفاظ المستخدمة خلال المقابلة، ففي حال الرغبة على الحصول على مهنة جيدة، يجب التحدث بطريقة مهنية، والتوقف عن قول الكلمات والاختصارات الغير لازمة، بالإضافة إلى التحدث بالثقة، والإجابة عن الأسئلة بصيغة مثبتة ومؤكدة، وليس بأسلوب تشكيك، كالبدء بالإجابة بكلمة أعتقد أو أظن، مع ضرورة إظهار الرغبة في التعلم.

جهّز جواب واضح لماذا أنت الشخص المناسب لهذا العمل

قدّم تفاصيل حول خبرات مرتبطة بالعمل، سماتك الشخصية التي تملكها والتي يمكن اعتبارها ضرورية للقيام بمهام العمل. إذا كنت حقاً تريد العمل، اخبر من يقابلك لماذا تريد العمل، وأيضاً ما هو مقدار رغبتك بالحصول على هذا العمل.

جهّز ثلاثة أسئلة لتطرحها على من يجري معك المقابلة

يُظهر هذا الأمر انك جهّزت نفسك للمقابلة وأيضاً ستظهر اهتمامك في العمل.

reaction:

تعليقات