كيفية إغلاق حساب بنكي بشكل تلقائي وقانوني وبدون أداء فلس واحد

أجبر بنك المغرب كل المصارف بإقفال أي حساب بمبادرة منها إذا توقف الزبون عن تشغيله لمدة سنة، وإشعاره قبل ذلك بواسطة رسالة مضمونة.



وصادقت وزارة الاقتصاد والمالية على منشور لوالي بنك المغرب يحمل رقم 15/و/16 يعود إلى 18 يوليوز 2016، ونشر في الجريدة الرسمية في عددها 6814 الصادر في شهر شتنبر المنصرم، وبذلك يكون قد دخل حيز التنفيذ.


وقد نص المنشور المذكور على أن فتح الحساب يجب أن يكون موضوع اتفاقية مكتوبة بين الزبون والمؤسسة البنكية؛ وقد أرفق بنك المغرب منشوره بنموذج باللغة العربية يتضمن البنود الدنيا للاتفاقيات المتعلقة بمختلف الحسابات، تحت الطلب والحساب لأجل وحساب للسندات، للأبناك التقليدية والتشاركية والنوافذ.

كما ويؤكد المنشور ضرورة إقفال الحساب المدين بمبادرة من البنك “إذا توقف الزبون عن تشغيل حسابه لمدة سنة ابتداءً من تاريخ آخر عملية دائنة مقيدة به”.

كما يتوجب على البنك في الحالة سالفة الذكر إشعار الزبون المعني، قبل إقفال الحساب، بواسطة رسالة مضمونة في آخر عنوان يكون قد أدلى به للوكالة البنكية.

كما أنه إذا تم إقفال الحساب يجب الإرجاع الفوري لكل وسيلة للأداء موضوع تحت تصرف العميل من طرف البنك، بما فيها الشيكات غير المستعملة، وكذلك إنهاء كل إشعارات السحب أو تعليمات دائمة بتحويل المعلومات من الزبون إلى وكلائه المحتملين.



نموذج : طلب إيقاف أو إغلاق الحساب البنكي


الحمد لله وحده
في طلب ايقاف الحساب البنكي
الى السيد مدير وكالة …….
وكالة (مكان تواجد الوكالة )

لفائدة السيد ….. المزداد بتاريخ ….. الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم ……. الساكن ب ………..


رقم الحساب البنكي: ……………..

سلام تام بوجود مولانا الامام
وبعد،

سيدي المدير ،

نظرا لظروف خاصة واستتنائية لم تعد تسمح لي بفتح حسابي لدى وكالتكم مما ارتأيت معه الى اللجوء اليكم من اجل اغلاق الحساب المذكور اعلاه بمجرد توصلكم بهذا الطلب.

وبالتالي التمس من وكالتكم تسجيل هذا الاعفاء من اليوم وبصفة نهائية ورسمية.

وفي انتظار ذلك تفضلوا مني سيدي فائق التقدير والاحترام والسلام.

امضاء:
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-