mouakaba.transport.gov.ma التسجيل في منصة دعم مهنيي النقل


 mouakaba.transport.gov.ma هي المنصة الالكترونية للتسجيل في دعم قطاع النقل الطرقي، أطلقت الحكومة بوابة تقديم الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي عبر موقع mouakaba.transport.gov.ma، للتخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات ولمواجهة ارتفاع أسعار الوقود بالسوق الداخلي بفعل التصاعد المستمر للأسعار دوليا ومواكبة النقل.
الاستفادة من الدعم الاستثنائي الإضافي لمهنيي النقل الطرقي mouakaba.transport.gov.ma

أفادت وزارة النقل واللوجيستيك أنه سيتم، ابتداء من يوم الثلاثاء 23 غشت 2022، إطلاق عملية التسجيل للحصول على الدعم الاستثنائي الإضافي بالنسبة لمهنيي النقل الطرقي، وأوضحت الوزارة أن عملية التسجيل هاته ستتم عبر المنصة الإلكترونية mouakaba.transport.gov.ma

وأضاف المصدر ذاته أن هذه العملية تأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة بخصوص منح دعم إضافي لمهنيي النقل الطرقي بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم بارتفاع أسعار المحروقات، وبالنسبة لمبالغ الدعم المحددة لهذه العملية هي نفس المبالغ التي منحها خلال الثلاث عمليات الأولى.

منصة دعم قطاع النقل الطرقي mouakaba.transport.gov.ma

أطلقت الحكومة، اليوم الأربعاء 23 مارس 2022، رسميا، عملية تقديم الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي، الذي تم الإعلان عنه في المجلس الحكومي المنعقد في العاشر من الشهر الجاري، حيث ستستفيد منه فئات مهنية مختلفة، وسيخصص لنحو 180 ألف عربة.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذه الأخيرة تهدف عبر تقديم هذا الدعم إلى مساندة مهنيي قطاع النقل، عبر التخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات بالسوق الداخلي بفعل التصاعد المستمر للأسعار دوليا.

وسيتمكن مهنيو قطاع النقل الطرقي، وفق المصدر ذاته، ابتداء من الأسبوع الأول من شهر أبريل 2022 من الاستفادة من الدعم المحدد لهم حسب الفئات، انطلاقا من المنصة الالكترونية https://mouakaba.transport.gov.ma، والتي يمكنهم التسجيل بها ابتداء من اليوم.

وأشار البلاغ إلى أن مهنيي النقل العمومي للمسافرين، سيستفيدون من دعم بقيمة 2200 درهم لسيارات الأجرة الكبيرة، و1600 درهم لسيارات الأجرة الصغيرة، و1800 درهم لعربات النقل المزدوج بالعالم القروي، بالإضافة إلى 7000 درهم لحافلات نقل المسافرين بين المدن، و6200 درهم لحافلات النقل الحضري.

وفيما يتعلق بالنقل السياحي، يضيف البلاغ، سيستفيد المهنيون من دعم مالي يبلغ 2800 درهم لحافلات النقل من الصنف الأول، و1400 درهم للحافلات من الصنف الثاني، و1000 درهم للعربات من الصنف الثالث TGR/TLS)).

وبخصوص مهنيي نقل البضائع لفائدة الغير، أوضح المصدر أنه سيخصص دعم مالي يبلغ 1000 درهم لعربات القطر، و2600 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها تفوق 3.5 طن وأقل من 14 طن، و3400 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها بين 14 و19 طن، و4200 درهم للشاحنات التي يتجاوز وزن الحمولة المسموح بها 19 طن، فضلا عن 6000 درهم مخصصة للجرارات الطرقية.

وفيما يتعلق بالدعم المخصص لنقل المستخدمين والنقل المدرسي، يضيف البلاغ، فسيستفيد مهنيو نقل المستخدمين لحساب الغير من دعم مالي قدره 1200 درهم عن كل عربة، و1000 درهم لكل عربة مخصصة للنقل المدرسي لحساب الغير.

mouakaba.transport.gov.ma

مراحل الإستفادة من دعم مواكبة المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي mouwakaba transport gov ma

1- أدخل المعلومات المتعلقة بالطلب: ستقوم بإدخال معلومات التعريف الخاصة بك وفقًا لنشاطك من أجل عرض قائمة المركبات ذات محرك المؤهلة. شروط الأهلية الخاصة بالمركبات موضحة في الاستمارة في منصة دعم مهنيي النقل mouakaba transport gov ma inscription

2- تحقق من أهلية المركبات: يمكنكم التحقق من أهلية مركباتكم أو الاتصال بمصلحة النقل الطرقي المختصة لتسوية وضعيتكم قصد الاستفادة من الدعم.

3- استفد من الدعم: الاستفادة من دعم مواكبة تتم إما عن طريق التحويل إلى حسابكم البنكي إذا توفر لديكم، أو من خلال حوالة بريدية يتم تحصيلها من وكالات البريدبنك وبريدكاش.

طريقة التسجيل في منصة دعم مهنيي النقل mouakaba.transport.gov.ma

1- بعد الولوج إلى منصة التسجيل في الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي mouakaba.transport.gov.ma ستظهر واجهة المنصة كالتالي:



يمكنكم تغيير لغة المنصة الالكترونية لدعم مهني النقل إلى اللغة العربية بالضغط على الزر النسخة العربية.

2- الضغط على الزر إيداع من أجل تسجيل طلب الدعم؛




3- إدخال المعلومات المتعلقة بالنشاط حسب الخيارات المشار إليها أعلاه، مثلا في حالة سيارات الأجرة ينبغي تحديد الصنف: الصنف الأول أو الصنف الثاني؛




4- إدخال المعلومات الخاصة بصاحب الطلب وهي تختلف حسب طبيعة النشاط فمثلا في حالة سيارات الأجرة ينبغي إدخال المعلومات التالية: الجهة، الإقليم، نقطة الانطلاق، رقم سيارة الأجرة، الاسم الشخصي والعائلي باللغة الفرنسية وباللغة العربية….

5- بعد الانتهاء من ملء جميع المعلومات ينبغي الضغط على رمز الكابتتشا Je ne suis pas un robot ثم اضغط على الزر تأكيد Confirmer.

بعد الانتهاء من عملية التسجيل ستتيح لكم المنصة رمز لتتبع طلبكم فيما بعد.

تتبع طلب دعم مهنيي النقل mouakaba transport gov ma

1- الولوج إلى الصفحة الرئيسية لمنصة دعم مهنيي النقل.

2- الضغط على الزر تتبع في خانة تتبع الطلب.



3- تحديد النشاط الذي قمت فيه بإيداع طلب الدعم:

4- قم بإدخال رقم التسجيل ورمز التتبع واضغط الزر بحث Rechercher لمعرفة مآل طلبكم:

شروط للإستفادة من الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي mouakaba transport

يستفيد من الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي لمواجهة ارتفاع أسعار الوقود mouakaba transport كل متقدم بالطلب والذي يستوفي الشروط التالية:

-سيارات الأجرة من الصنف الأول وسيارات الأجرة من الصنف الثاني: مستغل.

-حافلات النقل العمومي الحضري: الشركة المفوضة لاستغلال النقل العمومي الحضري شريطة أن تكون المركبة موضوع الدعم مستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

-النقل العمومي للمسافرين بين المدن: المستغل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة موضوع الدعم تتوفر على بطاقة إذن صالحة بعد تاريخ فاتح يناير 2022 ومستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

-النقل بالعالم القروي (النقل المزدوج): صاحب الرخصة سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة موضوع الدعم تتوفر على بطاقة إذن صالحة بعد تاريخ فاتح يناير 2022 ومستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

-النقل الطرقي للبضائع لحساب الغير: الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة ذات محرك موضوع الدعم تتوفر على بطاقة إذن صالحة بعد تاريخ فاتح يناير 2022 ومستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

-نقل المستخدمين لحساب الغير: الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة ذات محرك موضوع الدعم تتوفر على ورقة السير صالحة بعد تاريخ فاتح يناير 2022 ومستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

-النقل المدرسي لحساب الغير: الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة ذات محرك موضوع الدعم تتوفر على ورقة السير صالحة بعد تاريخ فاتح يناير 2022 ومستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

-النقل السياحي: الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة. أن تكون المركبة ذات محرك موضوع الدعم تتوفر على بطاقة إذن صالحة بعد تاريخ فاتح يناير 2022 ومستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

-قطاع الجر والإغاثة: الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة ذات محرك موضوع الدعم تتوفر على ورقة السير صالحة بعد تاريخ فاتح يناير 2022 ومستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

قيمة الدعم الاستثنائي المخصص لمهني النقل mouakaba.transport.gov.ma

قيمة دعم مهنيي النقل ودعم سيارات الأجرة 2022 كالتالي:

– 2200 درهم لسيارات الأجرة الكبيرة da3m taxi 2022

– 1600 درهم لسيارت الأجرة الصغيرة.

– 1800 درهم لعربات النقل المزدوج.

– 7000 درهم لحافلات نقل المسافرين بين المدن.

– 6200 درهم لحافلات النقل الحضري.

– 2800 درهم لعربات النقل السياحي الصنف الاول.

– 1400 درهم للصنف الثاني.

– 1000 درهم للصنف الثالث.

– بين 1000 و 6000 درهم لعربات نقل البضائع حسب حجم والصنف.

– 1200 درهم لعربات النقل المدرسي.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-